الأربعاء، 11 يناير 2017

التكون المجهول


 

* إعداد التقرير : زهراء الغمغام ، زينب الزاير 


 


"التكون المجهول"
 


 

كانت لنّا الأصداء في كل صفحةٍ من صفحات مقرر الأحياء ، نستنشق ربيع التعلُم و الشغف بالمعرفة بدءًا من كل خلية إلى الأجهزة في جسم الإنسان التي تعمل بتناغم تام ، فمنها خرجنّا من ولدِ الأحياء بتراكمٍ معرفي في كل جين له دورٌ خاص في التكوين العظيم للإنسان..

 

احتفينّا بادئًا بتلاوة عطرة من القرآن الكريم مع الطالبة "فاطمة الحمود" ، مُرحبينّ بعدها بحضورنّا الغفير الكرام بقيادة موجهة الأحياء -أ.ناهد السماعيل- ، و بزمالة موجهة الكيمياء -أ.خلود الدحيم -، و كنّا برفقة زائراتنا المعلمات من مختلف أنحاء المنطقة و منسوبات المدرسة .

فكان البرنامج بتقديم الطالبة -زينب الزاير -متلوةً بذلك مقدمة تعريفية عن البرنامج 

" ولِأن الله خلق الإنسان في أبدعِ صورة، وخلق جسمهُ متناسق داخليًا وخارجيًا، فتجلت عَظمة الخالق في قدرته على التصميمِ البديع ".

 

و افتتح اللقاء بنشاطٍ جماعي لِاظهار الفنان الذي 

بداخلنّا  برسم شريط DNA .

 

تحدثت الطالبات عن موضوعاتٍ عدة حول الجينات بدايةً بِما يُسمى بِالخلود قدمتهُ الطالبةزهراء الغمغام ، حيثُ الخلود مصطلح يدلُ على الحياة في شكلها الروحاني أو الفيزيائي.. فكأن بالكروموسومات خالدة من سلسلات لا تنقطع !

-الذكاء قدمتهُ الطالبتان : زهراء الغمغام وزينب الزاير 

" المغالطة الوراثية لا تكمن في الإدعاء البسيط بأن الذكاء ( وراثي ).. "

خروجًا من ذلك إلى الترفيه في مُسابقة باستخدام -لُعبة 'البنياتا'- ، التي احتوتّ على أسئلة تُثير التفكير و متعلقة بمّا قدم سابقًا ، و هدايا بروح المفاجأة .حيث كانت من إعداد الطالبة داليا المرزوق وتقديم الطالبة ورود الزاير

و بعدها كان التسلسل القائم  للموضوعات المُقدمة في البرنامج  ..

-اليوجلينا.. تحسين النسل ،حيثُ قدمته الطالبة:  

-مريم البناي - وهو ما يُعنى بدراسة الوسائل التي تستطيع أن تحسن العوامل الأفضل للعروق البشرية، وحماية الصفات الجينية في الأجيال المقبلة.

-قدمت الطالبةفاطمة الغزوي آخر الموضوعات ( التاريخ ) " الجين عبارة عن وصفه كيماوية واحدة" .

-عُرضَ بعد ذلك مقطع فيديو " من الكونِ إلى الجين " بمونتاج الطالبة فاطمة آل قمبر.

-وختامًا ختمت الطالبة زينب الزاير بأن اكتشَافِ الجينَات أدى إلى اسلام العديد مِن العُلماء على م مُستوى العالمِ كَكُل، فتشرفَ الدين الإسلامي الذي تحدثَ عن قُدرات الخَالق وعظمته.

 

مسك الختامِ بشذا الثناء الجزيل لمنسقة المشروع

 -أ.أسماء الصويلح- ، من قِبل قائدة المدرسة

 - أ.فاطمة النينياء- مُعبرةً بذلك بالعطاء اللا محدود من قِبل الأستاذة في مُختلف التوجهات المُتعلقة بمادة الأحياء ، و الإبداع المكنون الذي أخرجته من طالباتها - الشعبة الثانية و الثالثة ، المستوى الثالث- ، شاكرةً لها على كُل لمسة مبهرة لها في أنحاء المدرسة .

و تابعت على ذلك موجهة الأحياء- أ.ناهد السماعيل      - ، بأن للمعلمة عطاءات سابقة تُذكر لها في مسيرها كُمعلمة مادة قديرة ، وافيّة بحق كل حرفٍ في المنهج التعليمي مُزدانةً بالتميز في ذلك .

بعدها قدمت -أ. أسماء الصويلح -كلمة شكرٍ نسجتها من قلبٍ محبّ للطالبات بأن يكنّ بخير مُخرجٍ لهنّ من المقرر ، منوهةً بالتعاونِ بينهنّ و العهد الذي قُدم لها بأن يكنّ بخير رؤية ، فكان كذلك بل أكثر ، مُقدمةً بأسمى عبارات التشجيع للسيرِ قُدمًا مأكدةً من خلال كلماتها بطاقات الطالبات الإبداعية .

 

و احتوى البرنامج على أركان إثرائية 

 

ركن الطفرة الجينية -الشعبة الثالثة-

الطالبات المشاركات : أماني جبارة ، زهراء المحسن ، فاطمة آل قمبر ، شهد المحاسنة ، ياسمين العواد.

التجول في نشوء الصفات الجديدة المرتبطة بالتشوهات ، و بين أنواعها المُحبذة .

الطفرة الجينيه هي نشوء صفات جديده بسبب عدم ترابط القاعده A مع T والقاعده G مع C 

فأغلب تلك الصفات غير مرغوب فيها مثل التشوهات 

ونادرا مرغوب فيها مثل تغيير في لون العين والشعر 

وطرح الركن انواع في الطفره جينيه : مثل 

الطفره المميته

و لقد احتوى الركن على توزيعات و مطويات مُتعلقة بمّا ذُكر و قدم آنذاك .

 

ركن المتلازمات .. -الشعبة الثانية-

قدمت الطالبة وديعة ال سلام موضوعًا حول متلازمة اليد الغريبة وهي حالة طبية نادرة جدًا. وتحدثت سارة الضوء

عن متلازمة فريجولي وهي توهم يجعل المريض يتخيل أن الأشخاص جميعهم  شخص واحد!  

أما بالنسبة لِ فاطمة الخباز

 كان حديثها حول متلازمة انجلمان وهي حالة نادرة جدًا و يتصف المصابون بها بِ الإفراط بِ الضحك و كثرة التبسم !

متلازمة مارفان التي يتميز المريض بها من خلال الأطراف الطويلة وتحدثت حولها ليلى القصاب. بعد ذلك قدمت عقيلة المحيشي متلازمة برادر ويلي وهي اضطراب وراثي نادر جدًا و يتميز المريض بها بِ قصر القامة.

 

ركن الوراثة -الشعبة الثانية-

قامت طالبات الركن بمناقشة الحضور حول الوراثة

كما قامت الطالبة امنة العبد الوهاب بتوضيح الفرق بين الصفات الوراثية والصفات المكتسبة ..

وتحدثنَ عن الصفات الوراثية السائدة والصفات الوراثية المتنحية ، حيث وضحتها الطالبة بيان خليتيت.  

أما الطالبة تقوى آل شوكان قامت بشرح كيفية اكتساب ووراثه الابناء من آبائهم لون العيون و الشعر والجلد وماهي الماده المسؤله عن ذلك.. 
كما عرضت آمنة المناسف علاقة الوراثة والتغذية بالطول وما إذا كان الطول يورث تماماً أو يعتمد على التغذية ووضحت أيضاً علاقة البصمة بالوراثة ومدى كونها علامة فريدة يتفرد بها الشخص













 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق