درس تطبيقي لمادة
البحث ومصادر المعلومات في الثانوية الثالثة
تقرير - فاطمة البحراني نفذت المعلمة ( كريمة آل سماح ) وبإشراف مشرفة المكتبات الأستاذة منيرة الحصيني يوم الإثنين الماضي درس تطبيقي في مادة البحث ومصادر المعلومات بعنوان ( ادوات جمع المعلومات ) للمستوى السادس بحضور معلمات المكتبة من مختلف مناطق المحافظة وعدد من معلمات المدرسة وبإشراف قائدة المدرسة /أ فاطمة النينياء يهدف الدرس الى تعريف الطالبات على أدوات جمع المعلومات والتمييز بينها وكيفية استخدامها طبقت خلاله ( آل سماح ) استراتيجيات حديثة في التدريس شملت ابحث عن قرين ,التعليم بالاكتشاف , التعليم باللعب , التعليم التعاوني (الاصطفاف المنطقي) , التعليم بالقصة , لعب الأدوار , الاستنتاج , قراءة الصور , العصف الذهني , واستراتيجية دمج التقنيات في التعليم حيث بدأت الدرس بمراجعة ماسبق دراسته في الحصة السابقة وفق استراتيجية البحث عن قرين ثم مهدت لعنوان بعرض فيديو حول تأثير التلفاز على عقل الطفل مشيرة للنتائج التي توصلت لها الدراسة والمصادر التي اعتمد عليها الباحث في تقديم معلوماته تلاها عرض خريطة مفردات للتوصل من خلالها الى تعريف ادوات جمع المعلومات في نشاط جماعي طبقت خلاله استراتيجية الاصطفاف المنطقي كما ادخلت عنصر المتعة من خلال جمع الكلمات المقطعة للتعرف على ادوات جمع المعلوما ت وبدا جليا التنوع والثراء في الدرس من خلال عرض الطالبة زينب شمروخ قصة النبي سليمان والهدهد ومشهد تمثيلي من أداء الطالبات ضحى آل شيف وفداء الجامع كما اكدت (ال سماح) ان اقدم ادوات جمع المعلومات وهي الملاحظة تبدو واضحة من خلال القصة ومنوهه بأهمية التدبر في القصص القرآنية تنوعت بعدها الاستراتيجيات المختلفة من قراءة الصور وعصف ذهني لاستنتاج عناصر الدرس وكان ابرز الاسترايجيات التي تميز بها الدرس هو دمج التقنيات في التعليم من خلال اعدادها مع الطالبات استبيان الكتروني عبر احد المواقع وفي ختام الدرس شكرت قائدة المدرسة الأستاذة فاطمة النينياء المعلمة كريمة على عطائها ومثنية على تنوع استراتيجياتها اعقبه شكر مشرفة المكتبات الأستاذة منيرة الحصيني للمعلمة واصفة اياها بأنها مثال للمعلمة المتميزة والمعطاءة دوما . |
الأربعاء، 20 أبريل 2016
درس تطبيقي لمادة البحث ومصادر المعلومات في الثانوية الثالثة
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق