معدة التقرير / فاطمة البحراني
نفذت المعلمة (سماهر
الراشد) وبإشراف مشرفة المادة الأستاذة
ريحانة الزهراني وبرعاية وإشراف من قائدة
المدرسة المعطاءة الأستاذة فاطمة النينياء بالثانوية الثالثة بالقطيف
(مقررات) درس تطبيقي وذلك يوم الثلاثاء الموافق 7/3/1438هـ في مادة المهارات الحياتية بعنوان ( التفكير الناقد ) للمستوى الأول بحضور مشرفات من مكتب إشراف
القطيف وهن الأستاذة شيخة العودة مشرفة
اللغة الإنجليزية والأستاذة آمال الأحمري مشرفة المصادر
ومعلمات المادة الذي
بلغ عددهن ( 28 ) من
مختلف مدارس المنطقة وعدد من معلمات المدرسة
يهدف الدرس إلى تحسين
مهارات التفكير لدي الطلبة التي تمكنهم
من النجاح ومواجهة
التحديات بكل ثقة وصقل قدرتهم على صناعة القرار بطريقة فعالة
وتكوين عقلية قادرة
على اصدار الأحكام لنخلق جيلا مفكرا لا
تابعا ومقلدا
طبقت خلاله ( الراشد)
تقنيات و استراتيجيات حديثة في التدريس شملت تقنية برنامج الكاهوت واستراتيجية الذكاء
البصري ولعبة المتاهة وجدول التعلم والعصف الذهني والكلمة المبعثرة (البازل)
واستراتيجية لعب الأدوار والدقيقة الواحدة وقراءة الصور ومن أنا ؟ والمساجلة
الحلقية و القرص المستدير
حيث بدأت معهن
بمراجعة الدرس من خلال تقنية برنامج الكاهوت
ولتضفي جو من
الطمأنينة والهدوء بين طالباتها وزعت قبل الشروع بالدرس قطع من الشكولاتة عليهن
وهي تقول قبل أن نبدأ درسنا ..(سأوزع عليكن قطعا من الحلوى لتتلذذن بها لتكتمل
حلاوة درسنا)
أعقبه استفتاحي وفق استراتيجية الذكاء البصري
لينصت الجميع بعد ذلك
للآية القرآنية بخشوع ((الَّذِينَ
يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وعلى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي
خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا
سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)) (191) وذلك لتأمل معناها حيث ربطت معنى
الآية بالجودة المدرسية ومنها انطلقت للتقديم عن الدرس
بعدها استمتعت
الطالبات بلعب لعبة المتاهة لاستنتاج عنوان الدرس
وتساءلت للطالبات قبل
الدخول في الدرس ماذا تريدين أن تعرفي من الدرس ؟ وفق استراتيجية جدول التعلم
تلاه استراتيجية العصف الذهني
للوصول الى معنى كلمة( نقد )
أعقبه استنتاج التعريف اصطلاحاً
وفق استراتيجية تريب الكلمات المبعثرة (البازل)
بعدها أبدعت الطالبات في تنفيذ
مشهد تمثيلي وفق استراتيجية لعب الأدوار لاستنتاج خطوات التفكير الناقد
تلاه استراتيجية الدقيقة الواحدة
وهو نشاط فردي للوقوف على مدى تقبل أو رفض عبارة حول التفكير الناقد
أما استراتيجية قراءة الصور فكانت
لاستنتاج خصائص التفكير حيث أبدعت الطالبات في التعبير عنها والوصول إلى اجابات
رائعة أعجبت الحضور
بعدها دونت الطالبات معايير التفكير الناقد وفق
استراتيجية من أنا ؟
ثم استنتاج سمات الفرد ذي التفكير
الناقد وفق استراتيجية المساجلة الحلقية
واختتمت الدرس بمراجعة وفق
استراتيجية القرص المستدير
كما
عززت المعلمة في نفوس الطالبات قيم المواطنة بطرح سؤال كيف اهتمت الدولة
بتنمية التفكير؟ أكدت من خلاله على دور الوطن مثل اتاحة التعليم المجاني و انشاء المدرس
والمعاهد والمراكز والدورات التدريبية لتنمية مهارات التفكير الابداعي وغيرها
كما عززت روح الولاء بطرح سؤال
اتحفوني بأجمل تعليق ؟ ( اربطي
بين الدولة و التفكير ) فكانت اجابات الطالبات مبدعة اثارا اعجاب وتصفيق الحضور
وفي الختام
تقدمت قائدة المدرسة ة فاطمة بالشكر والتقدير للمعلمة سماهر وأثنت
على أدائها الرائع وعطائها المتميز والذي كما وصفتها أمر اعتدنا عليه دوما من
معلمة متميزة ادائها للدروس دائما على أفضل صورة ويرتقي لمستوى الدروس التطبيقية
وهو ليس بغريب عليها
كما اثنت
على الطالبات وباركت
للجميع هذه
الجهود والتي ترقى بركب الثالثة نحو التألق والتميز
هذا وقد
أثنت
المشرفة الأستاذة ريحانة الزهراني
على أهمية
الدرس الذي تم تنفيذه
كما أعربت
عن شكرها الجزيل للمعلمة لأدائها الرائع واستخدامها للاستراتيجيات المتنوعة ولتنوع
أنشطتها و لغرسها قيم المواطنة في الطالبات .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق